شاطر
اذهب الى الأسفل
avatar
فاست وولف
فاست وولف
العراق
9
ذكر
عدد المشاركات : 5082
تاريخ الميلاد : 11/03/1996
العمر : 22
الموقع : موقع فاست وولف
العمل/الترفيه : مغني راب
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضوhttp://fastwolf.msnyou.com

pinus sp - pine - الصنوبر 2014

في الأربعاء أغسطس 07, 2013 7:16 am
الاسم العلمي :pinus sp
الاسم الانجليزي :- pine
لشجرة الصنوبر شكل منتصب يصل ارتفاعها15- 40 مترا ,لها جذع مفرد شديد النحافه وكثير التفرع وقد يصبح قويا وملتويا, وتمتد اغصانة يشكل افقي تقريبا, اما اوراقها فانها تكون في البداية شكل هرم تام تقريباً ثم يصبح فيما بعد مستديرا ومسطحاً,ويظهر لون الاوراق في مجموعها لون مدهام ضارب الى السواد, ويكون شكل الاوراق ابرية ويتراوح طولها من8-15 سم وهي قاسية غير ملتوية ولا مكتفه.. وهي شجرة احادية المسكن,تزهر وتتفتح بفصل الربيع..
اما لونها فهو اخضر قاتم ,وتجتمع كل ورقتين اثنتين منهابالفرع الرئيسي ويكون ترتيبها على الاغصان غير منتظم فبعضها تكون عمودية واحيانا مائلة واخرى تكون بزاوية حاده نحو الخارج او نحو اسفل الغصن تبعا لأعمارها..
ومخاريط الصنوبر مميزة اذ تتجمع مثنى مثنى او رباع رباع , ويبلغ طول كل مخروط بين 4-8 سم وتترتب بشكل متناظر على جانبي الغصن الذي تتعامد معه.. وتكون المخاريط اما بيضوية او مخروطيه الشكل مؤنقة ذات لون اسمر خفيف او اسمر مصفر . وتنضج هذه المخاريط في خريف العام الثاني بعد الالقاح ولا تسقط مخاريط الصنوبر هذة على الارض الا في هذا الوقت تكون الحراشف قد تفتحت ايضا..
²الصنوبر المثمر :-

يكثر زراعة هذا النوع في مختلف الهضاب وتهام البحر المتوسط من فلسطين ولبنان إلي ايطاليا والأندلس . ويكون جذعها قائما يصل من20-35 مترا ,وقشورها متراصة الطبقات وأغصانها غليظة فارشه تتميز قمتها بشكلها المظلي وبراعمها اسطوانية ,حراشفها ناشزة , أوراقها ابريه تجتمع كل ورقتين في غمد واحد وقلما تجتمع ثلاثة, ويتراوح طول هذه الاوراق من6-10سم ..
وتكون ثمارها بيضوية الشكل مقطوعه القاعدة تكسوها الحراشف السميكة وبذورها كبيرة مستطيلة ومغطاة بجدار سميك يصعب كسرة كما تستعمل في طعام الإنسان وصنع الحلويات..

الصنوبر كي تصل إلى مرحلة الإنتاج الاولي إلى ما بين 17 و 25 سنة، ثم يتزايد إنتاجها بحسب موقعها ونوعية التربة ونموها مع الزمن.
ويستخدم الصنوبر في إعداد أصناف من أطباق المقبلات والحلوى في لبنان والعديد من الدول الأخرى.
تبدأ عملية القطاف في كانون الأول، حين يصعد العمال إلى أشجار الصنوبر ويسقطون الأكواز عبر عصي طويلة، وهي عملية خطرة، إذ قد يصل ارتفاع الأشجار إلى ما يزيد على عشرة أمتار.
بعد جمع أكواز الصنوبر تترك عادةً على أسطح المنازل وتتعرض لأشعة الشمس والهواء لتجف ثم تستخرج منها حبات الصنوبر عبر آلات تسمى «كسارة الصنوبر».




تحــياتي
FAST WOLF


تابعوني على الفيس بوك
 
https://www.facebook.com/alaa1satar
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى