شاطر
اذهب الى الأسفل
avatar
فاست وولف
فاست وولف
العراق
9
ذكر
عدد المشاركات : 5083
تاريخ الميلاد : 11/03/1996
العمر : 22
الموقع : موقع فاست وولف
العمل/الترفيه : مغني راب
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضوhttp://fastwolf.msnyou.com

هل تعلم عن شجرة الزقوم 2013

في الأربعاء أغسطس 07, 2013 9:12 am
شجـــرة الزقـــوم"

قال سبحانه وتعالى في سورة الصافات (ذلك خير نزلاً أم شجرة الزقوم. أنا جعلناها فتنة للظالمين. إنها شجرة تخرج في أصل الجحيم طلعها كأنه رؤوس الشياطين). أية (62-65)
(ذلك خير نزلاً أم شجرة الزقوم) أي نعيم الجنة خير ضيافة وعطاء أم شجرة الزقوم التي في جهنم؟ أي أيهما خير وأفضل؟ فالفواكه والثمار طعام أهل الجنة أو شجرة الزقوم طعام أهل النار والغرض منه توبيخ الكفار (إنا جعلناها فتنة للظالمين) إنا جعلنا شجرة الزقوم فتنة وابتلاءً لأهل الضلالة. قال المفسرون. لما سمع الكفار ذكر شجرة الزقوم قالوا كيف يكون للنار شجرة والنار تحرق الشجر؟ وكان أبو جهل يقول لأصحابه أتدرون ما الزقوم؟ انه الزبد والتمر ثم يأتيهم به ويقول تزقموا. هذا الذي يخوفنا به محمد (أنها شجرة تخرج في أصل الجحيم) أي تنبت في قعر جهنم ثم هي متفرعة فيها (طلعها كأنه رؤوس الشياطين) أي ثمرها وحملها  كأنه رؤوس الشياطين في تناهي القبح والبشاعة قال ابن كثير وإنما شبهها برؤوس الشياطين وأن لم تكن معروفة عند المخاطبين لأنه استقر في النفوس أنها قبيحة المنظر.
قال سبحانه وتعالى في سورة الدخان (إن شجرة الزقوم. طعام الأثيم) الآية (43-44)  أي إن هذه الشجرة الخبيثة – شجرة الزقوم التي تنبت في أصل الجحيم طعام كل فاجر ليس له طعام غيرها .

﴿الزقوم﴾ شجر خبيث ليس في الجزيرة أخبث منه  .

فقال رسول الله e (( لو أن قطرةً من الزقوم قُطرَت في دار الدنيا لأفسدت علي أهل الدنيا معايشهم فكيف بمن يكون طعامه)
الحـديث رواه الترمذى (10/54) في صفة جهنم وقال : هذا حديث حسن صحيح ، وأحمد (338) وابن ماجة رقم (4325) في الزهد وصححه شيخنا الألباني وهو في صحيح الجامع رقم (5126)

وقال ابن كثير في تفسيره يقول الله تعالى مخبرا عما يعذب به الكافرين الجاحدين للقائه ( ان شجرة الزقوم طعـام الأثيم ) والأثيم:أي في قوله وفعله وهو الكافر وذكر غير واحد أنه أبو جهـل ولا شك في دخوله في هذه الآية ولكن ليست خاصة به .


بسم الله الرحمن الرحيم شجرة الزقوم اسمها في القران شجرة الزقوم يؤمن المسلمون بأنها تنمو في جهنم قال الله تعالى(أَذَلِكَ خَيْرٌ نُّزُلًا أَمْ شَجَرَةُ الزَّقُّومِ (62) إِنَّا جَعَلْنَاهَا فِتْنَةً لِّلظَّالِمِينَ (63) إِنَّهَا شَجَرَةٌ تَخْرُجُ فِي أَصْلِ الْجَحِيمِ) اي ان هذه الشجرة تخرج من قلب نار جهنم وانهارها المشتعلة. وهي عقاب الكافرين والعصاة، ويكمل القران فبقول: (طَلْعُهَا كَأَنَّهُ رُؤُوسُ الشَّيَاطِينِ (65) فَإِنَّهُمْ لَآكِلُونَ مِنْهَا فَمَالِؤُونَ مِنْهَا الْبُطُونَ (66) ثُمَّ إِنَّ لَهُمْ عَلَيْهَا لَشَوْبًا مِّنْ حَمِيمٍ (67) ثُمَّ إِنَّ مَرْجِعَهُمْ لَإِلَى الْجَحِيمِ (68) الصافات. اي ان ثمارها من شدة قبحها تشبه رؤوس الشياطين وعلى اهل جهنم ان يأكلوا منها حتى تمتلئ منها بطونهم وذلك عقابا لهم وأما ماذا تفعل ثمار الزقوم ببطونهم فهذا يخبرنا به القران فيقول : إِنَّ شَجَرَتَ الزَّقُّومِ (43) طَعَامُ الْأَثِيمِ (44) كَالْمُهْلِ يَغْلِي فِي الْبُطُونِ (45) كَغَلْيِ الْحَمِيمِ (46)) سورة الدخان، اي انها تغلي في بطونهم كغلي الزيت العكر فتقطع امعائهم واحشائهم من الداخل.



تحــياتي

FAST WOLF


تابعوني على الفيس بوك

 

الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى