منتدى فاست وولف

‪Google+‬‏
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصوربحـثالمجموعاتالتسجيلدخول
هل انت من عشاق الاقدام ؟ اضغط هنا Please white


المواضيع الأخيرة
» قناة mbc2 بث مباشر مشاهدة اون لاين
من طرف FAST WOLF الثلاثاء سبتمبر 26, 2017 8:21 am

بحث في الجوجل

شاطر | 
 

 النباتات تثرثر لتنمو

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
FAST WOLF
avatar العراق
9
ذكر
عدد المشاركات : 5082
تاريخ الميلاد : 11/03/1996
العمر : 21
الموقع : موقع فاست وولف
العمل/الترفيه : مغني راب
مُساهمةموضوع: النباتات تثرثر لتنمو   الأحد مايو 25, 2014 3:52 pm




اكتشف باحثان من جامعة غرب أستراليا أن أحاديث جانبية تدور بين النباتات، وتؤثر إيجابا في نمو بذور الفلفل الحار، حتى أنها تنمو بشكل أفضل بمعزل من أشكال التواصل الأخرى كالاتصال المباشر أو الإشارات الضوئية أو الكيميائية، وكل ما تحتاجه بعض أنواع النباتات مثل "نباتات الريحان" لتنمو هو الثرثرة مع النباتات الأخرى عبر ذبذبات نانو كيميائية.
معدلات
وكما أفاد تقرير أخير نشر في مجلة "ساينس ديلي"، فقد حاول الباحثان "مونيكا غاغليانو" و"مايكل رنتون" من الجامعة الآنف ذكرها، زراعة بذور نبات الفلفل الحار، مرة بوجود نباتات الفلفل الأخرى أو الريحان، وأخرى من دونها ، وخلصت الدراسة إلى أن هناك انخفاض معدلات النمو في غياب وجود النباتات المجاورة ، وفي المقابل، فإنه عند إتاحة تواصل النباتات بحرية مع البذور، نمت المزيد من الشجيرات الصغيرة.
والأمر الأكثر إثارة للدهشة يحدث حينما تمت تغطية البذور بغطاء بلاستيكي أسود لفصلها عن نباتات الريحان، كي لا يتم التأثير عليها من قبل كل من الإشارات الكيميائية أو الضوئية. حينها نبتت البذور وكأنه لا يزال بمقدورها التواصل مع الريحان. ولقد تمت ملاحظة استجابة جزئية لنباتات الفلفل الحار كاملة النمو، برغم منعها من التواصل مع البذور.
وعزت الباحثة غاغليانو ذلك على قدرة النباتات على التأثير الإيجابي لنمو البذور إلى وجود آلية غير معروفة حتى الآن. ونوهت إلى وجود نباتات متجاورة معادية تلحق الضرر بعضها ببعض، مثل الشمر (الشبت)، التي تمنع إنبات بذور الفلفل الحار بالطريقة ذاتها .
تواصل
ويعتقد الباحثان الأستراليان أن الآلية تشمل إشارات سمعية يتم توليدها باستخدام ذبذبات نانو كيميائية من داخل الخلية تتيح التواصل السريع بين النباتات القريبة.
ووجد الباحثون أن الأمر لا يقتصر على المواد الكيميائية بل أيضا إلى أصدار جذور النباتات الصغيرة أصواتا في مثل هذه الحالات شبيهة بالنقر. كما لوحظ أن الجذور التي وضعت بالماء تنحني باتجاه مصدر الصوت.
حساسية
خلص الباحثون إلى أنه بالإضافة إلى أشكال رد الفعل الحسية المختلفة المعروفة، من المرجح أن الحساسية تجاه الصوت والارتجاجات تلعب دورا مهما في حياة النباتات




تحــياتي
FAST WOLF


تابعوني على الفيس بوك
 
https://www.facebook.com/alaa1satar
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://fastwolf.msnyou.com
 
النباتات تثرثر لتنمو
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى فاست وولف :: القـسم الوثائقي - منتدى فاست وولف :: منتدى النبات والاشجار والزهور-