منتدى فاست وولف

‪Google+‬‏
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصوربحـثالمجموعاتالتسجيلدخول
هل انت من عشاق الاقدام ؟ اضغط هنا Please white


المواضيع الأخيرة
» قناة mbc2 بث مباشر مشاهدة اون لاين
من طرف FAST WOLF الثلاثاء سبتمبر 26, 2017 8:21 am

بحث في الجوجل

شاطر | 
 

 مدّة بقاء فاطمة بعد رسول اللَّه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
FAST WOLF
avatar العراق
9
ذكر
عدد المشاركات : 5082
تاريخ الميلاد : 11/03/1996
العمر : 21
الموقع : موقع فاست وولف
العمل/الترفيه : مغني راب
مُساهمةموضوع: مدّة بقاء فاطمة بعد رسول اللَّه   السبت سبتمبر 06, 2014 3:54 am

[rtl]مدّة بقاء فاطمة بعد رسول اللَّه[/rtl]
 
 

*- روي: أنّ فاطمة عليهاالسلام توفّيت و لها ثمان عشرة سنة و شهران، و أقامت بعد النبيّ صلى اللَّه عليه و آله خمسة و سبعين يوماً. و روي: أربعين يوماً. و تولّى غسلها و تكفينها أميرالمؤمنين عليه السلام، و أخرجها و معه الحسن والحسين عليهماالسلام في الليل، و صلّوا عليها و لم يعلم بها أحد، و دفنها في البقيع، و جدّد أربعين قبراً، فاستشكل على الناس قبرها. فأصبح الناس و لام بعضهم بعضاً، و قالوا: إنّ نبيّنا صلى اللَّه عليه و آله خلّف بنتاً، و لم نحضر وفاتها، والصلاة عليها و دفنها، و لا نعرف قبرها فنزورهاExclamation فقال من تولّى الأمر: هاتوا من نساء المسلمين من تنبش هذه القبور حتّى نجد فاطمة، فنصلّي عليها و نزور قبرهاExclamation فبلغ ذلك أميرالمؤمنين عليه السلام، فخرج مغضباً قد احمرّت عيناه، و قد تقلّد سيفه ذاالفقار حتّى بلغ البقيع، و قد اجتمعوا فيه. فقال عليه السلام: لو نبشتم قبراً من هذه القبور لوضعت السيف فيكم. فتولّى القوم عن البقيع.
 
 

*- اختلفت الروايات في وقت وفاتها عليهاالسلام: ففي رواية: أنّها بقيت بعد رسول اللَّه صلى اللَّه عليه و آله شهرين. و في رواية: ثلاثة أشهر. و في رواية: مائة يوم. و في رواية: ثمانية أشهر.
 
 

*- عن العاصميّ بإسناده عن محمّد بن عمر، قال: توفّيت فاطمة عليهاالسلام بنت محمّد صلى اللَّه عليه و آله لثلاث ليال خلون من شهر رمضان، و هي بنت تسع و عشرين، أو نحوها. و ذكر أبوعبداللَّه بن مندة الإصفهاني في كتاب المعرفة: أنّ عليّاً عليه السلام تتزوّج فاطمة عليهاالسلام بالمدينة بعد سنة من الهجرة. و بنى بها بعد ذلك بنحو سنة، و ولدت لعليّ عليه السلام: الحسن والحسين والمحسن و اُمّ كلثوم الكبرى و زينب الكبرى عليهم السلام. و قال محمّد بن إسحاق: توفّيت ولها ثمان و عشرون سنة. و قيل: سبع و عشرون سنة. و في رواية: أنّها ولدت على رأس سنة إحدى و أربعين من مولد النبيّ صلى اللَّه عليه و آله، فيكون سنّها على هذا ثلاثاً و عشرين. والأكثر على أنّها كانت بنت تسع و عشرين، أو ثلاثين عليهاالسلام.
 
 

و عن سيّد الحفّاظ أبي منصور الديلمي بإسناده: أنّ عبداللَّه بن الحسن دخل على هشام بن عبدالملك و عنده الكبيّ. فقال هشام لعبداللَّه بن الحسن: يا أبامحمّد! كم بلغت فاطمة عليهاالسلام بنت رسول اللَّه صلى اللَّه عليه و آله من السنّ؟ فقال بلغت ثلاثين. فقال للكلبيّ: ما تقول؟ قال: بلغت خمساً و ثلاثين. فقال عبداللَّه: يا أميرالمؤمنينExclamation سلني عن اُمّي، فأنا أعلم بها، وسل الكلبي عن اُمّه فهو أعلم بها. (البحار: 43/ 213).
 
 

*-  ذكر وهب بن منبّه، عن ابن عبّاس: أنّها عليهاالسلام بقيت أربعين يوماً بعده.
 
 

و في رواية: ستّة أشهر- وساق ابن عبّاس الحديث-... إلى أن قال: لمّا توفّيت عليهاالسلام شقّت أسماء جيبها و خرجت فتلقّاها الحسن والحسين عليهماالسلام، فقالا: أين اُمّنا؟ فسكتت، فدخلا البيت فإذا هي ممتدّة.
 
 

فحرّكها الحسين عليه السلام فإذا هي ميتة، فقال: يا أخاه! آجرك اللَّه في الوالدة. و خرجا يناديان: يا محمّداه! يا أحمداه! اليوم جدّد لنا موتك إذ ماتت اُمّنا. ثمّ أخبرا عليّاً عليه السلام و هو في المسجد، فغشي عليه حتّى رشّ عليه الماء. ثمّ أفاق فحملهما حتّى أدخلهما بيت فاطمة عليهاالسلام، و عند رأسها أسماء تبكي و تقول: و ايتامى محمّد! كنّا نتعزّى بفاطمة عليهاالسلام بعد موت جدّكما، فبمن نتعزّى بعدها؟ فكشف عليّ عليه السلام عن وجهها، فإذا برقعة عند رأسها، فنظر فيها، فإذا فيها:
 
 

بسم اللَّه الرحمن الرحيم
 
 

هذا ما أوصت به فاطمة بنت رسول اللَّه صلى اللَّه عليه و آله، أوصت و هي تشهد أن لا إله إلّا اللَّه، و أنّ محمّداً عبده و رسوله، و أنّ الجنّة حقّ، والنار حقّ، و أنّ الساعة آتية لا ريب فيها، و أنّ اللَّه يبعث من في القبور.
 
 

يا عليّ! أنا فاطمة بنت محمّد، زوّجني اللَّه منك لأكون لك في الدنيا والآخرة، و أنت أولى بي من غيري، حنّطني و غسّلني و كفّنّي بالليل، و صلّ عَلَيّ، وادفنّي بالليل، و لا تعلم أحداً، و استودعك اللَّه، و أقرأ على ولديّ السلام إلى يوم القيامة.
 
 

فلمّا جنّ الليل غسّلها عليّ عليه السلام و وضعها على السرير، و قال للحسن عليه السلام: ادع لي أباذرّ.
 
 

فدعاه، فحملاه إلى المصلّى، فصلّى عليها، ثمّ صلّى ركعتين و رفع يديه إلى السماء، فنادى: هذه بنت نبيّك فاطمة عليهاالسلام أخرجتها من الظلمات إلى النور، فأضاءت الأرض ميلاً في ميل. فلمّا أرادوا أن يدفنوها نودوا من بقعة من البقيع: إليّ إليّ، فقد رفع تربتها منّي. فنظروا فإذا هي بقبر محفور، فحملوا السرير إليها، فدفنوها. فجلس عليّ عليه السلام على شفير القبر، فقال: يا أرض! استودعتك وديعتي هذه بنت رسول اللَّه صلى اللَّه عليه و آله. فنودي منها: يا عليّ! أنا أرفق بها منك، فارجع و لا تهتمّ. فرجع و انسدّ القبر و استوى بالأرض، فلم يعلم أين كان إلى يوم القيامة.
 
 

*-قال أبوالفرج في مقاتل الطالبيّين: كانت وفاة فاطمة عليهاالسلام بعد وفاة النبيّ صلى اللَّه عليه و آله بمدّة يختلف في مبلغها. فالمكثّر يقول: ثمانية أشهر، والمقلّل يقول: أربعين يوماً، إلّا أنّ الثبت في ذلك ما روي عن أبي جعفر محمّد بن عليّ عليهماالسلام: أنّها توفّيت بعده بثلاثة أشهر. حدّثني بذلك الحسن بن عليّ، عن الحارث، عن ابن سعد، عن الواقدي، عن عمرو بن دينار، عن أبي جعفر محمّد بن عليّ عليهماالسلام.
 
 

(البحار: 43/ 212 ح 41)




تحــياتي
FAST WOLF


تابعوني على الفيس بوك
 
https://www.facebook.com/alaa1satar
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://fastwolf.msnyou.com
 
مدّة بقاء فاطمة بعد رسول اللَّه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى فاست وولف :: الاقسام العامة - منتدى فاست وولف :: المنتدى العام-